هيبة ملك .::| جديد |::.
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 07/12/2010
بطاقة الشخصية ارحبو:
| موضوع: تعليمنا وتعليمهم تجربة التعليم في السويد 5/1/2011, 9:14 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه قصة يرويها احد الزملاء المبتعثين لاكمال دراستهم بالسويد في احد التخصصات الصحية ويروي لنا الفرق بين التعليم في السعودية والسويد اترككم بما سطره في احد المنتديات المهتمة بالمجال الصحي
تجارب رأيتها وعايشتها في السويد وسوف يكون هذا الموضوع متجدد في حلقات مُدعم بالصور بإذن الله متمنياً أن يكون فية الفائده للمجتمع السعودي وما أكتب هو جُهد المُقل فلست بأحسنكم قلماً ولا بأفضلكم فكراً وما هي إلا تجارب أجتهد في كتابتها لوطني لعل هُناك من يستفيد منها علماً أنني أكتب عن هذه التجارب التي رأيتها في هذه البعثة فالسويد بلد يُعتبر من أرقى البلدان الأروبية الأسكندنافية بل هي من أفضلها على الأطلاق وبها من التجارب الناجحة الكثير وسأبدأ بتجربة التعليم في الصفوف الدنيا ومدارس الأبناء إلى أن أصل إلى تجربة التعليم الجامعي وقد كُنت قد نشرت بعض من هذه الحلقات إلا أنني توقفت بعد أن وجدت أن هناك البعض ممن نشر ما كتبت في مواقع أخرى ونسب الموضوع لة فتوقفت حينها فتوقف هذا الموضوع واليوم أعيد نشر هذه الحلقات بمزيد من التفصيل ولعلي وفي هذا المنتدى فقط سوف أتطرق إلى التعليم الجامعي بعد أن أكمل الكتابة عن الصفوف الدنيا من إبتدائي ومتوسط وثانوي ((الحلقة الأولى )) عندما فكرت في الكتابة عن التعليم في السويد قلت لنفسي كيف بإمكاني أن أضع بداية كمدخل إلى هذا الموضوع الشائك نظراً لأني لا اريد أن أضع هُنا أي مقارنة رغم أنني في بعض الأحيان أكون مُجبراً على المقارنة اللا إرادية بينما أنا اريد أن اسرد بعض الأفكار لعلها تجد عند المسؤلين نصيباً من الأهتمام ولو ببعضها خاصة وأني أعرف أن من الصعب على مسؤل عن منطقة محدده جغرافياً أن يتخذ قرارت تجاه أي وضع يحتاج تغييره إلى قرارات عليا ولعلي أولاً أذكر الجميع ببعض مناهجنا التعليمية التي كانت تدرس لنا قبل عام 1400 هـــ هذا درس في القراءه مثلاً
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.
أتسائل ماذا عسى الطالب أن يستفيد من هذا الدرس أترك الأجابة لكم ؟؟
ثم تعالوا معي إلى هذا الدرس الذي لا يقل ذكاء عن سابقة هري هري مثل النمري كيف ياتُرى سيرى الطالب القط بعد هذة القصيدة العصماء قط أليف يصبح بقدرة قصيدة نمر مفترس كيف سيحتمل ذهن طالب لازال يداعب القطط نتائج هذا الدرس الخرافي أترك الأجابة لكم خاصة وأن معد الدرس يطلب من الطالب أن يرسم قطة هل االحصة كانت تريد أن تنمي لدى الطالب موهبة الرسم أم حب القطط ماذا سيخرج بة الطالب من هذا الدرس يا تُرى أترك الأجابة لكم؟؟
هُنا
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.
ثم تعالوا إلى هذة الخاتمة في الدرس التراجيدي الذي يجسد واقع يقول كيف ياترى تخرج مبدعين يدرسون مناهج لا طعم لها ولا رائحة في هذا المثال الحي درسنا نجحنا تخرجنا يا للهول أنا لستُ مصدق أنني أعيش تجربة تعليم جديدة لها بداية وليس لها نهاية هنا
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي. أترك الحكم لكم حتى أعود لأكمل ما بدأتة حول تجربة التعليم في السويد التي أذهلتني طبعاً أنا سأتحدث عن تجربة التعليم في الصفوف الدنيا التي يعيشها أبنائي في المدارس السويدية من الأبتدائي إلى المتوسطة والثانويأولاً وبعدها سأتحدث عن التعليم الجامعي الذي يعتقد البعض أو أنة وصلتة صورة مشوهه عن التعليم الجامعي ليصبح أمر الأبتعاث إلى السويد تحت المجهر بل وصل الحد إلى رفض طلب الأبتعاث إلى هذا البلد مع أملي أن تتغير هذه النظرة السلبية التي أتت بفعل فاعل دون أن يؤخذ رأي المفعول بةعندما تقراءون هذه التجربة ستعرفون أن هذا البلد جاهز ومتطور منذُ مآت السنين إلا أننا نحن مع الأسف لم نكن جاهزين أتينا من عالم هرري مثل النمريفأختلطت عيلنا الصور فعجزنا عن التفريق بين الأليف والمألوفقبل قراري بالسفر كنتُ أتسائل كيف سيكون مستقبل أبنائي في حال أخذتهم معي كيف سيتمكنون من مواصلة دراستهم وهل سيستمرون على المنهج السعودي أم سأدرسهم في المدارس السويديه كُل هذه الأسئلة وغيرها كانت بمثابة الدوامه التي لا أنفك أفكر فيها حتى كاد رأسي أن ينفجر بل أنني لنفس السبب كدت أن أقرر إلغاء بعثتي ووصفني البعض بالمغامر والبعض قال أنت تُقامر بمستبل أبنائك من أجل مستقبل أتاك وأنت في أرذل العُمر وقد يكون فيما يقولون جزء من الحقيقة المُرةالخيارات أحلاها مُر فإن تركتهم ماذا ستكون النتئائج حيثُ لا يمكن للأم أن تتواصل مع مدارس الأبناء من البنين وهل ستستطيع التحكم فيهم فأنا أعرف أن أبنائي في عمر يصعب التحكم فية إلا بالمتابعه اللصيقه لهم وكان إتخاذ قرار بقاء أكبر إبنائي وائل حفظة الله وحيداً هو القرار الأصعب فأخذه معي مع بقية أخوانه كان سيؤثر على مستقبله لأنه كان في السنه الأخيره للثانويه العامه لعام 2009 والأمل في دخوله كلية الطب بجامعة جازان كان يومها قد أصبح وشيكاً خاصه وأن تحصيله العلمي يؤهله لذالك وهذا ما كُنت أرجوه ولكن كل شيئ بأمر الله وما تشاؤن إلا أن يشاء اللهالمهم انني توكلت على الله وحزمت أمري على السفر بأبنائي السته وجدان بثانيه ثانوي وعلي في الثالث متوسط ووسيم بالثاني متوسط وعمرو بالأول متوسط وجميله بالصف الخامس وأصغر أبنائي أمير كان لا زال في الرابعه من عمرهوبالفعل بقي أكبر أبنائي وائل لمواصلة دراسته للترم الثاني الصف الثالث الثانوي وهو اليوم والحمد لله بالسنه الثانيه جامعه قسم علوم تطبيقيه تخصص علاج طبيعي بعد أن تبخر حُلم الطب بسبب إبتعادي عنه وتركه وحيداً وتلك أحد نتائج قرار الأبتعاث المُبكرةولكنه إستعاد توازنه وهو اليوم متفوق والحمد لله في دراسته وأسأل الله له ولجميع أبنائي وأبناء المسلمين النجاح والتوفيقعلماً أن أبنائي يومها كانوا سيختبرون المنهج السعودي في نفس مواعيد إمتحانات السعودية مع جميع أبناء المبتعثين الآخرين بعد أن أنهوا إختبارات المنهج السويديوهنا دعوني أعود بكم إلى كيف إلتحق أبنائي بالمدارس السويديهومن هنا بإمكانكم أن تتابعوا معي تجربة التعليم في السويدوصلت السويد في بداية الترم الثاني لعام 2009 كان حينها لا زالت مدارس السويد تستكمل إلحاق أبنائها الذين بلغ عمرهم السن القانوني لللدراسة بالمدارس بمختلف المراحل حيثُ يتم التسجيل إجبارياً لكل من بلغ السادسه والذي يتم تسجيله بالصف الأول وبالتدرج حيث يدخل من عمره 17 سنة الصف الثاني عشر والذي هو الثالث ثانوي عندناالمهم في الثلاثه الأيام الأولى كنتُ محووس في تأثيث الشقه التي إستأجرتها قبل وصولي والتي دفعت إيجار شهر مقدم والتي وجدت إسمي عليها وبمجرد دخولي أنا وأبنائي الأراضي السويدية تم تسجيل عنوان شقتي والذي أتوماتيكياً قام بإخطار المدارس القريبه مني بالحي الذي أسكنه وزود المدارس وكل الخدمات بمعلوماتي أنا وأبنائي طبعاً لم أكن أتوقع أن أحداً سيهتم بوجودي أنا وأبنائي ولم أكن أفكر في إدخالهم بالمدارس السويدية إلا بعد إنتهاء الترم الثاني حيثً عرفت فيما بعد أنه لا يوجد شيئ إسمه الترم الثاني أو بداية العام للتسجيل بل المدرسة التي قريبه منك تقوم بإستدعائك لتسجيل أبنائك حسب العمر الذي مسجل لديهم بموجب شهادة الميلاد والذي موجود لديهم وبإمكان أي شخص يبلغ عمر السادسه مثلاُ في منتصف الترم الثاني على نظامنا بالسعوديه أن يتم تسجيله فوراً في السويد بغض النظر عن بداية السنة اومنتصفها اوربعها او ثلثهاالمهم أن عشرات الرسائل كان يزج بها يومياً في بريد الشقه على عنواني بأسماء أبنائي والمشكله انني لم اكن اجيد اللغة السويديه ولا زلت لا أجيدها إلى هذه اللحظةفأهملتها ولم ألتفت لها نهائياً رغم أن زوجتي كانت تطلب مني أن أعرف ما سر هذه الرسائل والتي معظمها بإسمها وإسم الأبناءكنت مشغول فأخذت على عاتقها البحث عن طريقة لترجمة تلك الرسائل بعد أن تعرفت على سيدة سورية تعمل مدرسه بمعهد اللغه السويديه والتي قامت بترجمة تلك الرسائل والتي كلها تدعونا عاجلاً إلى تسجيل أبنائي مع رسالة أخيره عباره عن إنذار يعرضني للمسائلة القانونيه في حال حرمت أبنائي من التسجيل طبعاً ذهلت لذالك ولم أصدق ما قالت تلك المترجمة التي طلبت مني أن أتصل على المدرسه لتحديد موعد المقابله لتسجيل الأبناء وبأسرع وقت ونصحتني بعدم معارضة تسجيلهم نهائياً لأن نظام التعليم إجباري وليس من حق أي أب أو أم رفض تعليم أبنائه حتى لو كان أجنبي ويقيم إقامه مؤقته وليس هذا فقط بل حتى لو كنت لا تقيم بطريقة نظامية أي أنك لاجئ ولا زلت تبحث عن موافقة للإقامه فمن حق أبنائك الحصول على فرصة التعليم بغض النظر عن عدم إكتمال مطالبتك بالأقامه وحتى تحصل على الموافقه فعليك تسجيل أبنائكجلست أفكر كيف أن بعض الأباء لدينا بالسعوديه يبقي أبنائه في المنزل دون أن يعلم عنهم أحد ويبقون يرضخون للأميه إلى نهاية عمرهم تذكرت كيف بإمكان إبن عاصي لأبيه أن يرفض الدراسه ولا يستطيع أباه إجباره على محو أميته في السويد إذا وجد أي إبن أو بنت ترفض الدراسه فهنا تتولى الدولة إجباره بقوة النظام إلى الأنتظام بالدرسه وهناك سيارة بوليس الحي تقوم بالذهاب به للمدرسة وإعادته يومياً حتى يقتنع بأهمية التعليم وكذلك في حال رفض الأب إلحاق أبنائه فإن الدولةتقوم بإجبار الأب قانونياً بإلحاقهم بالدراسة وتتولى متابعتهم حتى يقتنع الأب بدراسة أبنائةطبعاً كنتُ مذهولاً من هذا النظام فأخذت أتحدث إلى المترجمه أسألها أين الحريه هنا إذا كان هذا نظامهم؟؟فقالت لي يا أخي كل شيئ فيه حرية إلا أن يكون هناك من يحاول إعادة البلد إلى الجهللقد إحتفلوا منذُ زمن بعيد بمحوا الأميه فكيف تريدهم أن يتساهلوا في هذا الجانبإن وجود أي شخص جاهل في مجتمعهم يعتبر خطر يسهل على الآخرين اللعب بفكره هذه كل الحكاية الجهل في أوروبا يعتبر أخطر من أي وباءوعليك أن تحترم هذة النظره وتتقيد بأنظمة البلد فقلت لها ياسيدتي أنا لن أعارض أبداً أنا كنتُ استوضح فعقلي غير قادر على إستيعاب بعض الأجرآت ثم أجريت إتصال بالدكتور / ماجد السليمان مستشار الشركة الأستشارية السويدية لمزيد من الأيضاح فأكد لي ما قالتة المترجمةأيها الساده هذه كانت البدايه التي تعرفت فيها على أن نظام الدوله عندما يسخر كل إمكاناته من أجل محاربة الجهل والحرص على التقدم في هذا المجال ورفض التراجع أو التساهل فيه عندها لن تحتاج إلى العوده لفتح دروس محو الأميه وعندها لن تتحجج أي مدرسه في عدم وجود مقاعد دراسيه لأبنائها وسيكون التخطيط سليم في إستيعاب الجميع مهما كانت الأسباب من أجل هدف عظيم وهو محاربة الجهلبعد هذه البدايه التي أحببت أن أوضح للبعض فيها لماذا كتبت هذا الموضوع الذي ستكون حلقاته القادمه صدمه للبعض وحكايه مسليه للبعض الآخر فيما سيعتبرها البعض إضائه مهمه على جانب مهم في حياتنا اليومية وهو التعليم الذي هو أساس تقدم الشعوبماذا دار بيني وبين مدير المدرسه التي بعثت تلك الرسائل؟؟كيف كان تعاملهم معي؟؟كيف قمت بتسجيل 4 من أبنائي بينما قام محامي بإقناع المدرسه بعدم تسجيل إبنتي الكبيره مؤقتاً حتى أجد لها مدرسه إسلاميه تدرس المنهج السويدي أو إحضار مشهد من المُلحقية بألمانيا أنا تدرس المنهج السعودي نظراً لرفض إبنتي شخصياً للإلتحاق بالمدارس السويديه التي تدرس الجنسين!!!مع الأسف في بلدي الذي أحبه كثيراً الهر كبر وأصبح نمراً متوحشاً إسمه الجهل في عقول البعض اللذين تركوا الدراسة لأنهم عجزوا أن يصدقوا تلك المناهج ويفهموا فحواها | |
|
jed14 .::| مؤسس المنتدى |::.
عدد المساهمات : 400 تاريخ التسجيل : 14/03/2010 الموقع : jed14
| موضوع: رد: تعليمنا وتعليمهم تجربة التعليم في السويد 6/1/2011, 5:46 pm | |
| الله يعطيك العافية .. على المتابعة . | |
|