jed14
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى منتديات jed14 , منتدى يحتوي على الكثير من المنتديات العربية التي تلبي الكثير من إحتياجات المتصفح العربي من أخبار و صور و اسلاميات و ترفية و الكثير
 
اعلانات خاصةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيدرو العرب
.::| متوآصل |::.
.::| متوآصل |::.
بيدرو العرب


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ Empty
مُساهمةموضوع: لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎   لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ Icon_minitime8/3/2011, 7:17 am

التسخين او التحمية هو تشغيل السيارة وهي
واقفة لفترة ويسمونها باردة حتى بعز الصيف خخخ ،




والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر ثم تمشي بالسيارة

(قبل تقرون الموضوع فية ملاحظه

لية سيارات الإيجار والسيارات الحكومية والشركات ماتخرب

مع اننا نشغل ونمشي ولانحمي ولانص ثانية هع !!)





كل
السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا
بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج
التسخين .. أبداً
..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=2&cp=-1&attdepth=2&imgsrc=cid%3a2.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

إضافة:
إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض
الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى
وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط
المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن
العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط?
fuel accumulator .

وفكرة
التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من
عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل
السيارة في الأجواء الباردة


وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) !!



س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟

ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة

س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟

ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..

س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟

ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=1&cp=-1&attdepth=1&imgsrc=cid%3a3.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..

تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..

إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..

(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=13&cp=-1&attdepth=13&imgsrc=cid%3a4.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشينصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..

وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا

وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..

لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=6&cp=-1&attdepth=6&imgsrc=cid%3a5.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..

(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=8&cp=-1&attdepth=8&imgsrc=cid%3a6.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامهبعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..

وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..

ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))

إضافة:

زيوت
السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية
اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة
بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت
القديمة.


لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=11&cp=-1&attdepth=11&imgsrc=cid%3a7.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟

ج : نعم .. !!

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=14&cp=-1&attdepth=14&imgsrc=cid%3a8.2180523269%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..

(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))



س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟

ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=4&cp=-1&attdepth=4&imgsrc=cid%3a9.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))

ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=10&cp=-1&attdepth=10&imgsrc=cid%3a10.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=7&cp=-1&attdepth=7&imgsrc=cid%3a11.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=0&cp=-1&attdepth=0&imgsrc=cid%3a12.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=9&cp=-1&attdepth=9&imgsrc=cid%3a13.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..

إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=12&cp=-1&attdepth=12&imgsrc=cid%3a14.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..

لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎ GetInline.aspx?messageid=233be639-482c-11e0-a093-0019bbe5891a&attindex=3&cp=-1&attdepth=3&imgsrc=cid%3a15.2180523270%40web120001.mail.ne1.yahoo.com&hm__login=jed14&hm__domain=w.cn&ip=10.15.136.8&d=d3760&mf=0&hm__ts=Mon%2c%2007%20Mar%202011%2023%3a21%3a53%20GMT&st=jed14%25w

لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ،

والحرارة







--خاطرة --

ماهو الاخطر على الناس

دخان السجائر المحارب بقسوه

والا كربون شخص مشغل سيارتة وهي واقفة يقول

احميها بالبرد وبالصيف يبردها بالمكيف,,

القهر لاصار سائق بنقالي واقف عند سوق بالساعات

وحابس الهواء عن الكبار والصغار من حولة

نتمنى الكل ينصحهم للافضل لنا ولهم

هدر للصحة والنقاء والطاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاتسخن السيارة شرح وافي (يوجد صور)‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jed14 ::  •¦ الـــقـــســـم الـــعـــام ¦ •  :: المنتدى العام-
انتقل الى: